منتديات ساحة الداخليه

مرحبا بكم في منتديات ساحة الداخليه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصة النبي طه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 01/06/2013

مُساهمةموضوع: قصة النبي طه   السبت يونيو 08, 2013 5:10 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

أما بعد :

فمن المتقرر عند السلفيين أن الرجوع إلى فهم متحتم على الخلف فهم مهما بلغوا من المعرفة بالعلوم الشرعية فلن يبلغوا مد سلفهم ولا نصيفه

ومن أشهر العلوم الشرعية المطروقة في عصر السلف علم تفسير القرآن

وقد اهتم علماء المسلمين بجمع ما روي عن السلف في تفسير القرآن الكريم

فهم بلغوا المنتهى في معرفة اللغة مع ملازمة الورع التام فلا يتكلمون إلا بما يعلمون

والموفق من لم يخالف ما روي عن السلف

فكل خيرٍ في اتباع من سلف *** وكل شرٍ في ابتداع من خلف

ومن ابتداع الخلف في علم التفسير قولهم بأن (( طه )) من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم

فهذا القول لم يروى عن أحدٍ من السلف

وإليك الروايات عن السلف في تفسير (طه)

روي عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال طَه : بالنَّبَطيَّة : يَا رَجُل

قلت رواه ابن جرير (18076 ) وفي سنده محمد بن حميد الرازي وهو متكلمٌ فيه

وجاء أيضاً عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال طَه : يَا رَجُل بالسُّرْيَانيَّة

رواه ابن جرير (18078) وفي سنده زمعة بن صالح وهو ضعيف

وروي العوفيون عن ابن عباس أنه قال { طَه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْك الْقُرْآن لتَشْقَى } فَإنَّ قَوْمه قَالُوا : لَقَدْ شَقيَ هَذَا الرَّجُل برَبّه , فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى ذكْره { طَه } يَعْني : يَا رَجُل { مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْك الْقُرْآن لتَشْقَى }

قلت رواه ابن جرير( 18077) وسلسلة العوفيين معروفة بالضعف كما لا يخفى على المطلع في هذا الشأن

ورواه ابن أبي حاتم في تفسيره( 14241)

وروى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أنه قال { طَه } قَالَ : فَإنَّهُ قَسَم أَقْسَمَ اللَّه به , وَهُوَ اسْم منْ أَسْمَاء اللَّه

رواه ابن جرير( 18083) وقد فسره بعض السلف بأن الطاء تعني الطاهر والهاء تعني الهادي ولعل هذا هو معنى قول ابن عباس هذا

وقد روي تفسير (طه ) ب( يا رجل ) عن عكرمة من طرق أوردها ابن جرير في تفسيره (18079)

وقد روي تفسير طه ب (( يا رجل )) عن الحسن البصري عند ابن جرير(18082)

وهو من رواية معمر عن الحسن وهي منقطعة

وأما قتادة فقد روى سعيد بن أبي عروبة أنه فسرها ب (( يا رجل ))

رواه ابن جرير( 18081) وكذا رواه من طريق معمر عنه ( 18082)

وقد رجح ابن جرير تفسير (طه ) ب ( يا رجل )

والقول بأن طه من الأحرف المقطعة منقول عن مجاهد_ وقد نقل عنه موافقة المشهور عن ابن عباس _ وذكر ابن جرير أن هناك من قال به _ ولعله قصد مجاهد _

وأما القول بأن ( طه ) من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينقل عن معتبر من السلف وعمدته حديث ساقط وهو حديث (( لِي عِنْد رَبِّي عَشَرَة أَسْمَاء ) فَذَكَرَ أَنَّ فِيهَا " طَه " و " يس " ))

ولولا أنني وجدت بعض من يتصدر لتفسير كتاب الله عز وجل يختار هذا القول الشاذ لما تعنيت وكتبت هذه المقالة

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
جزاك الله خيرا
قال العلامة الأمين الشنقيطي-رحمه الله- في تفسيره أضواء البيان -في تفسير (طه) :
أظهر الأقوال فيه عندي - أنه من الحروف المقطعة في أوائل السُّوَر ويدل لذلك أن الطاء والهاء المذكورتين في فاتحة هذه السورة جاءتا في مواضع أخر لا نزاع فيها في أنهما من الحروف المقطعة أما الطاء ففي فاتحة « الشعراء » { طسم } وفاتحة « النمل » { طس } . وفاتحة « القصص » وأمَّا الهاء ففي فاتحة « مريم » في قوله تعالى { كهيعص } وقد قدمنا الكلام مُسْتوفى على الحروف المقطعة في أول سورة « هود » وخير ما يفسِّر به القرآن القرآن .
وقال بعض أهل العلم : قوله طه : معناه يا رجل . قالوا : وهي لغة بني عك بن عدنان وبني طيء وبني عكل قالوا : لو قُلتَ لرجل من بني عك : يا رجل لم يَفهم أَنك تناديه حتى تقول طه ومنه قول متمم بن نويرة التميمي :
دَعَوت بطة في القتال فلم يجب ... فخفت عليه أن يكون موائلا
ويروى مزايلاً وقال عبدالله بن عمر : معنى ( طه ) بلغة عك يا حبيبي ذكره الغزنوي . وقال قطرب : هو بلغة طيىء وأنشد ليزيد بن المهلهل .
إن للسفاهة طه في شمائلكم ... لا بارك الله في القوم الملاعين
ويروى :
إن السفاهة طه من خلائقكم ... لا قدَّس الله أرواح الملاعين
وممن روي عنه أن معنى « طه » : يا رجل ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير وعطاء ومحمد بن كعب وأبو مالك وعطية العوفي والحسن وقتادة والضحالك والسدي وابن أبزى وغيرهم كما نقله عنهم ابن كثير وغيره . وذكره القاضي عياض في الشفاء عن الربيع بن أنس قال : كان النَّبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى قام على رجل ورفع الأخرى فأنزل الله « طه » يعني طأ الأرض بقدميك يا محمد . وعلى هذا القول فالهاء مبدلة من الهمزة والهمزة حففت بإبددالها أن ألفاً كقول في الفرزدق :
راحت بمسلمة البغال عشية ... فارعى فزارة لا هناك المرتع
وفي قوله { طه } أقوال أخر ضعيفة كالقول بأنه من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم . والقول بأن الطاء من الطهارة والهاء من الهداية يقول لنبيه : يا طاهراً من الذنوب يا هادي الخلق إلى علام الغيوب وغير ذلك من الأقوال الضعيفة . والصواب إن شاء الله في الأية هو ما صدرنا به ودل عليه القرآن في مواضع أخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://barka.ahlamontada.net
 
قصة النبي طه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ساحة الداخليه :: ساحة الاسلام :: قصص الانبياء-
انتقل الى: